مجلس الوزراء المصرى يوافق على مشروع إنشاء مدينة زويل للعلوم

الوزراء يوافق على مشروع قانون انشاء مدينة زويل للعلوم

وافق مجلس الوزراء بالإجماع على مشروع قانون بإنشاء مشروع زويل للعلوم والتكنولوجيا" يضمن الاستقلالية والاستمرارية للمشروع دون التقيد بحكومات أو أشخاص".
وقد أكد الدكتور أحمد زويل العالم المصرى الحاصل على جائزة نوبل فى الفيزياء ان هذا المشروع ليس مجرد جامعة ولكن مدينة متكاملة للابحاث والتكنولوجيا والعلوم وغير قائمة على الربح وتضم كافة القطاعات لابناء مصر المتميزين سواء القادرين اوغير القادرين ماديا.
واشار الدكتور زويل - فى مؤتمر صحفى شارك فيه رئيس الوزراء ووزراء التعليم العالى والتربية والتعليم والتعاون الدولى والاتصالات- أشار الى ان المدينة ستضم مراكز للتميز سيتم فيها التركيز على مجالات الطاقة وتأثير المياه على التربة وتكنولوجيا وعلوم المياه والموارد الطبيعية.. موضحا ان المدينة ستضم حضانات تكنولوجية.
وقال الدكتور زويل إنه تقرر أن يكون للمدينة مجلس أمناء وأنه تم بالفعل الاتفاق مع عدد من الشخصيات العالمية للمشاركة فى هذا المجلس وهم ستة حاصلون على جائزة نوبل واثنان من رؤساء الجامعات الأمريكية وكذلك رئيس كافة الأبحاث فى الصين بالإضافة الى مصريين مقيمين بالخارج لهم شأن كبير.
مضيفا أنه تم إنشاء مجلس استشارى للمدينة بكافة أعضائه من المصريين أمثال الدكتور محمد غنيم والدكتور حازم الببلاوى والدكتور أحمد جلاب والدكتور مصطفى السيد.
وأعلن الدكتور أحمد زويل أنه سيتم فتح عدة حسابات بالبنوك المصرية للتبرع للمشروع وأنه سيضع أول تبرع فى هذا الحساب ، مؤكدا أن المأمول أن تصل الموازنة المبدئية للمشروع الى مليار دولار ومليار دولار أخرى تكون كسيولة على مدار 20 عاما .
وقال الدكتور زويل إن المشروع لن يكون معزولا عن الوضع الأكاديمى فى مصر وإنه سيتم الربط مع الباحثين المصريين فى كافة أنحاء الجمهورية .
وعن علاقة مشروع مدينة مبارك بجامعة النيل قال الدكتور زويل إن هذه الجامعة ليست موجودة فى مدينة زويل التى تم تحديد موقعها فى مدينة 6 اكتوبر عام 1999 بل فى القرية الذكية وأن جامعة النيل أقامت بعض المنشآت على هذه الأرض ولكن لم تنقل اليها أو تستغلها.
وقال إنه تم الاتفاق على إجراء تكامل مع طلبة جامعة النيل البالغ عددهم 86 بالاضافة الى 110 للدراسات العليا , وكذلك الاستفادة من الأبحاث العلمية وأنه ليست هناك مشكلة فى التعامل مع المشروع.
واستعرض زويل مراحل المشروع وقال إن المشروع وفكرته بدات عام 1999 وتم وضع حجر أساسه فى مدينة 6 أكتوبر إلا إنه لم يحدث شيىء فى حينه وأنه تم إعادة إحياء المشروع عام 2007 ولم يبدأ الحديث الفعلى وبدأ التنفيذ إلا مع حكومة الدكتور عصام شرف.
وقال الدكتور زويل إن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا هى مدينة متكاملة من العلم للسوق وأنه لابد أن يكون لها قانون يضمن لها الإستقلالية والشفافية.
وأضاف أنه سيتم الربط بين مدينة زويل والعمل الذى يقوم به الدكتور مجدى يعقوب فى أسوان وكذلك معهد الكلى التابع للدكتور محمد غنيم وكذلك الربط مع كافة المواقع على المستوى القومى وذلك حتى تكون الإبحاث فى خدمة المجتمع.
من جانبه قال الدكتور عزت سلامة وزير التعليم العالى أن مجلس أمناء مشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا هو من سيضع قواعد تنظيم العمل بالمدينة وأنه لا تدخل لاى فرد فى شئون هذه المؤسسة.
أما فايزة أبوالنجا وزير التخطيط والتعاون الدولى أن مشروع قانون إنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا سيكون من أوائل القوانين التى ستعرض على البرلمان القادم لأن مشروع القانون لابد أن يكون له غطاء برلمانى وألا يمس إستقلاليته

تعليقات