جوجل تشترى شركة موتورولا موبايل مقابل 12.5 مليار دولار Google Buys Motorola for $12.5 Billion


وزارة العدل الامريكية توافق جوجل على شراء موتورولا التنقل مقابل 12.5 مليار دولار 

أدلت اللجنة الأوروبية المختصة موافقتها اليوم حول صفقة جوجل لاستحواذها على موتورولا مقابل 12.5 مليار دولار.
ولكن تنتظر شركات جوجل الحصول على الموافقة ايضا من كل من الصين وإسرائيل وتايوان حتى تستطيع اتمام الصفقة.
وقد أكدت لجنة الاتحاد الأوروبي أن هذه الصفقة ليست الوحيدة التي ستعمل على زيادة قضايا المنافسة, كما أكدت أنها سوف تضع عينها دائما على سلوك كل مشغلي الهواتف في السوق العالمي. 
والجدير بالذكر أن جوجل إذا انتهت بالغعل من هذه الصفقة فسوف تحصل على قائمة جوهرية من براءات الاختراع الخاصة بالأجهزة النقالة والتي ربما تصل إلى 17 ألف براءة اختراع. مما قد يجعل جوجل في المقدمة دائما.

أعلنت جوجل عبر مدونتها الرسمية عن قيامهم بشراء قسم الهاتف النقال في شركة موتورولا، في صفقة وصلت قيمتها إلى 12.5$ مليار دولار حيث دفعت جوجل 40$ مقابل 63% من أسهم موتورولا موبايل، ولكن ماهي أسباب قيام جوجل بهذا الشيء، وماهو أثره على بقية الشركات.
التصريح الرسمي للاري بيج هو أن موتورولا تعتبر من أقوى حلفاء جوجل ونظام أندرويد وأن عملية الإستحواذ هذه ستقوي سوق أندرويد بشكل كبير، إذا فجوجل تنوي وبكل صراحة دخول سوق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية طبعاً وبما أن الشركة لاتمتلك خبرة كبيرة في مجال العتاد فإن تاريخ موتورولا وخبرتها سيساعد جوجل على تحقيق رؤيتها الخاصة بنظام أندرويد ليصبح المنافس الأقوى لسيطرة آبل على سوق الهواتف والأجهزة اللوحية.
تمتلك شركة موتورولا حوالي 17,000 براءة إختراع و 7,500 بإنتظار الموافقة وهذه البراءات ستكون مفيدة في الحرب “الشعواء” بين كل من جوجل وبقية المنافسين من آبل وأوراكل ومايكروسوفت، وبإمكانك الجزم بإن العديد من هذه البراءات لها علاقة بالهواتف الذكية وهي ستكون سلاحاً قانونياً قويا أمام المنافسين ولعله سيقلل من حدة القضايا التي كثرت في الفترة الأخيرة.
خبر مفاجأ هو أن مايكروسوفت كانت تنوي شراء موتورولا من قبل جوجل، ولكن لسبب ما لم توافق موتورولا على البيع بسبب أن مايكروسوفت لم تظهر أي إهتمام ببناء عتاد او هواتف ذكية، فالشركة كانت تريد الحصول عل براءات الإختراع لتتمكن من هزيمة جوجل في المحاكم وتوجيه المزيد من الضربات الموجعة إلى أندرويد، وهذا الأمر ليس في صالح موتورولا لأن ذلك سيعني أن أغلب الموظفين سيجدون نفسهم بدون وظائف في فترة قصيرة.
من ناحية أخرى أظهرت جوجل إهتماماً شديداً بالإستفادة من خبرات موتورولا لأجل بناء عتاد جديد لذلك فإن صفقة جوجل بدت أكثر منطقية.
جوجل أوضحت أنها ستستمر في تشغل موتورولا كشركة مستقلة عن جوجل، وستعامل الشركة معاملة بقية الشركات المصنعة، وهو تصريح يهدف إلى تهدأة بقية الشركات المصنعة ولكننا نرى أنه مت الصعب على جوجل أن لا تستفيد من خبرة موتورولا لبناء هواتف تحمل شعارها.
أحد أسباب نجاح أندرويد هو تبنيه من قبل العديد من الشركات المصنعة مثل سامسونج و HTC وقيام جوجل بتصنيع عتادها الخاص قد يتسبب في تحول بعض من هذه الشركات لذلك فإن جوجل قد تستمر في علاقاتها مع بقية الشركات المصنعة وقد سبق لنا أن سمعنا عن تعاون جوجل وسامسونج من أجل إنتاج هاتف نيكسوس 3 او نيكسوس برايم،لكن ذلك لن يمنع الشركة من التعاون مع موتورولا بشكل أفضل.
الخلاصة
السبب الأكبر لهذه الصفقة هو البراءات وليس العتاد، وكون جوجل حصلت على مصنع للهواتف الذكية فإن ذلك يعتبر إضافة جيدة إلى ترسانتها وموتورولا ستساعدها على تحسين أندوريد وفهم سوق الهواتف الذكية ومتطلباته بشكل أفضل من قبل.
– شكراً لكل من راسلنا بخصوص هذا الخبر وقد تأخرت في الكتابة عنه لأجل تقديم صورة متكاملة وخواتم مباركة.

تعليقات